Couscous Connection و علاقتها بالقانون 52

Couscous Connection و علاقتها بالقانون 52

الناس الكل تعرف القانون 52 لسنة 1992 او اللي أصبح معروف لدى الرأي العام بقانون الزطلة رغم انو قانون يشمل العديد من المخدرات اللتي ادرجت بالجدول ب..

لكن ملابسات وضع القانون يجهلها اغلب الناس واللي اليوم باش نحاولو نوضحوها ستنادا على احداث في الحقبة الزمنية اللتي وضع فيها هذا القانون.

في جانفي 1989 بعد توفر معلومة للشرطة الفرنسية انو فما خلية تنشط في مجال تهريب الكوكايين و الهاروين من امستردام و بروكسال الى باريس عن طريق سيرات مكرية انطلقت الأبحاث و تم الحصول على اذن بمراقبة هواتف المضنون فيهم و مداهمة احد الشقق اللي ينشطو فيها وين لقاو 180 غرام من الهاروين و رخصة سياقة مدلسة و سلاح ناري و وصول ايداع اموال بالبنوك و وصول شراء مجوهرات.. 

بعد الأبحاث وصلو انو العصابة هاذي على راسها “Roma Brothers”  اللي منهم الحبيب بن علي او المعروف بالمنصف بن علي اخ الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي والهادي بن حسان  ابن اخت فرج قدورة مدير المخابرات التونسية.و في فيفري 1990 حاولو القاء القبض عليهم في المطار اثناء محاولتهم للهروب من فرنسا لكن المنصف بن علي نجح في الهرب بصفتو حامل لجواز سفر ديبلوماسي.

في 1992 تبدا المحاكمة في القضية المعروفة ب Couscous Connection اللي كان فيها 30 متهم منهم 25 في حالة ايقاف و بينهم 23 تونسي. 

و تزامنا مع هذه الأحداث بدا الأعلام الفرنسي يناقش في امكانية تورط هياكل الدولة التونسية في الشبكة هاذي خصوصا انو المنصف بن علي تمكن من الهرب بصفته اخ الرئيس التونسي و حامل لجواز سفر ديبلوماسي و هو و ابن اخت مدير المخابرات التونسية على رأس العصابة هاذي.

في نفس الوقت تم حجب ذبذبات القنوات الفرنية على تونس و الناس اللي كانو عايشين في الوقت هذاكا ينجمو يتذكرو انو تم استبدال القنوت الفرنسية A 2 بقنات المغاربية..

في اتهام موجه للدولة التونسية بامكانية تورطها في العملية هاذي جاء الرد من المحامي الخاص انو هاذي  هجمة على الديمقراطية في تونس من عند الأسلاميين و انو الملف فارغ ولا يحتوي على أدلة ولكن كان للقضاء الفرنسي رأي مخالف وحكم غيابيا على المنصف بن علي ب 10 سنوات سجنا من اجل تهريب المخدرات و تبييض الأموال بين تونس و دول من الأتحاد الاوروبي و منعه من الدخول الى التراب الفرنسي مجددا.

بتاريخ 14 ماي 1996 تم العثور على جثة المنصف بن علي مقتولا في شقته في تونس و تم غلق البحث في ظروف غامضة.

من هو المنصف بن علي ؟ 

المنصف حبيب بن علي او المعروف بالمنصف بن علي هو أخ الرئيس المخلوع الزين العابدين بن علي ولد في 21 اوت 1941 و توفي في ظروف غامضة في 15 ماي 1996 في تونس كانت له علاقات بالمافيات عالميا و تول الأشاعات ان المافيا هي من قتلته رغم بعض الاشاعات الأخرى اللتي ترجح ان بن علي قتله بسبب المشاكل اللتي سببها و ممكن ان يتسبب بها مستقبلا.. توفي و دفنت معه الحقيقة..

غير العمل الأجرامي اللي كان يقود فيه المنصف بن علي كان عندو زادة مقاهي و مطاعم و شركات استيراد و تصدير للمنتجات التكنولوجية و السيارات الفخمة.

بينما استنكر محاميه جان إيف لوبروني، «التلاعب السياسي» مكرار أنه «لا دليل» على أن المنصف شارك في «غسل» الأموال. إضافة إلى ذلك، المنصف لم يحضر في محاكمته التي بدأت في 17 نوفمبر” 

Source : Wikipedia 

أطوار القضية 

بعد الأبحاث تم التوصل الى علاقة المنصف بن علي بشبكة تهريب مخدرات و تبييض أموال تنشط بين تونس و دول من الاتحاد الأوروبي و في محاولة لالقاء القبض عليه تمكن من الهرب بعد استضهاره بجواز سفر ديبلوماسي و لكن تم القاء القبض على فرج قدورة شريكه واللذي تربطه صلة قرابة بمدير المخابرات التونسية.

و في تونس وقع تعتيم اعلامي كبير على القضية و حجبت ذبذبات قنات A 2 و تم منع الجرائد اللتي تتحدث عن القضية مع التشبث بأنها هجمة من الأسلاميين على الديمقراطية في تونس و على الرئيس بن علي شخصيا. 

علاقة الكوسكوس كوناكسيون بالقانون عدد 52 لسنة 1992

1992 كانت سنة المحاكمة و تونس كانت تحت المجهر بسبب وجود قرابة ناس على رأس العصابة و الناس اللي على رأس الدولة التونسية فكان الحل لتبييض صورة تونس هي طرح القانون 52 لتلميع صورة النظام التونسي أمام المجتمع الدولي عبر  طرح قانون صارم اقل حكم فيه 6 أشهر للجالس في جلسة تعاطي المخدرات و سنة سجنا مع 1000 دينار خطية لمن يستهلك أو يقبض عليه في قضية مسك مخدرات.

و لليوم ي 2020 حتى بعد سقوط نظام بن علي و هروبه من الوطن و الدعوات العالمية لتقنين القنب مازال القانون ساري و أكثر من 120000 مواطن تم حكمهم بالسجن من أجل هذا القانون مع تعديل بسيط في سنة 2017 اللذي يترك للقاضي باب للأجتهاد بتخفيف الحكم حسب المتهم و ظروفه.

ولكن مزال لليوم شبابنا يتحمل في عواقب قانون ضالم شيطن استهلاك نبتة لا تضر جاء ليحمي نظام حكمه دكتاتور و سعى نحو تلميع صورته بسبب طيش و اجرام اخيه. 

للأطلاع على أكثر معلومات عن القضية